الرئيسية » أخبار محلية » اسعد مخول يحاضر عن الغناء العربي
الارتجال في الغناء العربيّ"، عنوان المحاضرة التي أعدّها وقدّمها العميد أسعد مخّول، ضمن سلسلة النشاطات الثّقافيّة، التي يقيمها "بيت الموسيقى" في جمعيّة النّجدة الشّعبيّة اللّبنانيّة – فرع حلبا\عكّار، وحضرها الطلاّب المتقدمون

اسعد مخول يحاضر عن الغناء العربي

“الارتجال في الغناء العربيّ”، عنوان المحاضرة التي أعدّها وقدّمها العميد أسعد مخّول، ضمن سلسلة النشاطات الثّقافيّة، التي يقيمها  “بيت الموسيقى” في جمعيّة النّجدة الشّعبيّة اللّبنانيّة – فرع حلبا\عكّار، وحضرها الطلاّب المتقدمون في الموسيقى من “بيت الموسيقى” بالإضافة إلى نخبة ثقافيّة من المنطقة والجوار من المهتمين والمتابعين  للغناء العربيّ الأصيل.

بدأت المحاضرة بالنّشيد الوطنّي اللّبنانيّ الذّي قّدمه طلاّب “بيت الموسيقى”، بحلّة مشرقيّة من مقام الرّاست وعلى دورة السّماعيّ الثّقيل، ما أضفى على جوّ المحاضرة روحًا موسيقيّة عربيّة أصيلة منذ البداية.

ثمّ قدّم المحاضرة كامل منصور (المدير الإداريّ في بيت الموسيقى)، مرحبًّا بالحضور، ومنّوهًا بنشاطات بيت الموسيقى الثّقافيّة وخصوصًا النّشاط المُراد تقديمه اليّوم وما يحمله من معانٍ ثقافيّة خاصّة.

ثمّ تحدث هيّاف ياسين (مدير عام بيت الموسيقى)،  عن دور وانجازات بيت الموسيقى على الصّعيدين الثقافيّ والموسيقيّ على حدٍّ سواء. ومعرّفا  بالعميد أسعد مخّول

بعد ذلك كان الكلام للعميد مخّول وكانت المحاضرة عن الارتجال الذّي عرّف به العميد بأنّه: “هو انجازٌ عفويّ مباشر لفكرة ما، من غير تصميمٍ مسبق، وهو هنا فنّ التّفكير والأداء في وقتٍ واحد، وهو يوازي التّحضير المسبق تأثيرًا وقيمة، ويتفوّق عليه أحيانًا من حيث العلاقة المباشرة مع المتلّقي وإثارة عواطفه وتنبيه مشاعره”.

وقد  أسمع العميد مخّول 18 نموذجًا موسيقيًّا منها ما هو غنائيّ ومنها ما هو عزفيّ، بعدّة صيغ ولأكثر من مغنٍّ وعازف، وأقام من خلالها المقارنة العلميّة السّمعيّة للفوارق الموجودة بين كلّ تسجيل وآخر.

هكذا انتهت المحاضرة بعد نقاشٍ وحوارٍ مع المستمعين وتساؤلاتٍ وإجاباتٍ تمحورت بمجملها حول  مفهوم “الارتجال” في التقليد الموسيقيّ المشرقيّ العربيّ، إن كان على صعيد القوالب الموسيقيّة العزفيّة أو الغنائيّة منها، وأنّه نقطة محورّية تدور في فَلَكِها فلسفة تكوين الألحان في هذا التّقليد.

ثمّ قدّم بيت الموسيقى درعًا تذكاريًّا للعميد مخول عربون محبّة وتقدير ووفاء.

في النهاية شكر العميد الحاضرون على هذا الإصغاء الجميل، وأبدا اعجابه بالحالة الثقافيّة والموسيقيّة الموجودة في منطقة عكّار عبر مؤسّسة بيت الموسيقى هذه، وقال بان فؤاده قد امتلأ بالمشاعر الصادقة ازاء منطقة عكار التي ينتمي اليها وهو ، ابن بلدة “ممنع” في أعالي جبال عكّار الصّامدة أو كما يسميّها هو: “جمهوريّة جدّتي”.

 

***الععميد مخول حائز على  الجامعيّة في الحقوق، وعلى إجازة إنهاء الدّروس من المعهد الوطنيّ حيث أتقن هناك العزف على آلة العود على يديّ الأستاذين الكبيرين كمال الحلو وسعيد سلام، هذا بالإضافة إلى تأسيسه المسرح العسكريّ في الجّيش اللّبنانيّ الذّي استمرّ لسبع سنوات قدّم خلالها العروض في كلّ المناطق اللّبنانيّة وقد كان لمنطقة عكّار حصّتها الدّائمة من هذه العروض. هذا بالإضافة إلى الإنتاج الغزير للعميد على صعيد الأدب والكتابة فهو قد أصدر 3 كتب حتّى الآن هي:

–            “من الأرز إلى الهرم” وهو كتاب موسيقيّ فيه لمحة عن الأغنية السينمائيّة العربيّة وعن حياة المطربة أليكساندرا بدران (نور الهدى)؛

–            “عبارتي”؛

–            “المزراب”؛ الذّي أعادت طباعته جامعة AUST في بيروت منذ شهرٍ تقريبًا.

هذا بالإضافة إلى رصيدٍ كبيرٍ له من المشاركات في مؤتمر الموسيقى العربيّة (7 مرّات) بصفته باحثًا موسيقيًّا. كما وأنّه هاوٍ للرّسم في الطّبيعة، وللنّحت، ولكتابة الخطّ العربيّ.

شاهد أيضاً

شائعات تطال المرشحين العلويين… أوساطهم: لا مصلحة لأحد من خسارة أصواتنا

دموع الاسمر لا يزال مرشحو المقعد العلوي من سكان جبل محسن يتخبطون نتيجة الشائعات التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *